استطلاع: الحكومة تتمتع برضا المغاربة وبنكيران « رجل كلمة »

timthumb.php

محمد بن الطيب

كشفتْ نتائج استطلاع للرأي، أجرته جريدة « ليكونوميست »، نشرته في عددها الأخير، أن حكومة عبد الإله بنكيران، لازالت تحتفظ بشعبيتها لدى المغاربة بعد مرور أكثر من 14 شهر على تنصيبها، رغم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

ووفقَ نتائج الاستطلاع، فإنَّ 64 بالمائة من العينة المستوجبة قالوا إن « بنكيران يقود الحكومة بشكل جيد »، في حين اعتبر حوالي 58 بالمائة أن رئيس الحكومة عبد « رجل كلمة »، بينما رأي فيها 66 بالمائة من عينة المسح أنه « قريبٌ من المغاربة ».

وفي تصنيفها للوزراء، أبانَ الاستطلاع أن وزير الصحة الحسين الوردي، احتل المرتبة الأولى من حيث نسبة الشعبية، حيث حصل على 19 بالمائة من المستوجبين، متقدما على عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، الذي حصل على 16 بالمائة، فيمَا احتل مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات الرتبة الثالثة، بنسبة 15 بالمائة.

إلى جانب ذلك، حظيَ كل من فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، والشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، وعبد القادر عمارة، وزير التجارة الصناعة والتكنوليوحات الحديثة، وعبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية، ومحمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، وعبد العظيم الكروج، وزير الوظيفة العمومية، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ثم عبد الله باها، وزير الدولة على 1 في المائة من رضا المغاربة المستجوبين.

وفي المقابل، وضع المستجوبونَ كلا من الحبيب شوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ويوسف العمراني، الوزير المنتدب في الخارجية، وإدريس الأزمي، وزير الميزانية، وعبد اللطيف لوديي، وزير الدفاع، على قائمة الوزراء الأقل فاعلية في الحكومة بنكيران حيث حصلوا على درجة 0 في المائة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)