زلزال بقوة 8 درجات يضرب إيران وسكان دول الخليج يشعرون به

zilzalo_106353068

هز زلزال قوي بلغت قوته 8 درجات بحسب مقياس ريختر منطقة جنوب شرقي إيران الثلاثاء على الحدود مع باكستان، وشعر به سكان دول الخليج وشبه القارة الهندية .

وأعلنت حالة استنفار في إيران وتوجهت فرق الطوارئ والإنقاذ إلى المنطقة، حيث تشير تقارير أولية إلى حدوث دمار كبير وسقوط ضحايا.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالاً بلغت قوته 8 درجات هزَ إيران قرب الحدود مع باكستان الثلاثاء على عمق 73 ميلاً.

ونقلت وكالة رويترز أن الزلزال هز البنايات المرتفعة في العاصمة الهندية نيودلهي.

وأفاد مراسلنا في باكستان أن هزة أرضية ضربت منطقتي كويتا وكراتشي في باكستان، مشيراً إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب جنوبي باكستان بلغت 5.4 درجة حسب هيئة رصد الزلازل وأحس به سكان مدينتي كراتشي وكويتا.

وقال خبير الزلازل بهيئة الأرصاد الإماراتية، خليفة العبري في تصريح لسكاي نيوز عربية إن قوة الزلزال بلغت 7.8 درجات، مشيراً إلى أن مركزه قرب الحدود الباكستانية الإيرانية.

وأوضح أن الزلزال ضري مدينة سراوان ومنطقة وبلوشستان الإيرانية، وأن شدته بلغت 4 ميركالي وأنه لن يكون له تأثير مدمر على الإمارات.

ونوه إلى أنه ستكون له توابع وهزات ارتداديه.

وأكد الصحفي الإيراني حسن هاني زادة من طهران أن الزلزال ضرب مدينة سراوان التي تقع على خط الزلازل، مشيراً إلى أن دماراً كبيراً نجم عنه.

وكان سكان الإمارات وباقي دول الخليج قد شعروا بهزة أرضية الأسبوع الماضي كانت على الجانب الآخر من الخليج العربي، وتحديداً في منطقة بوشهر الإيرانية.

2 تعليقات

    • salam khoya rida hadik mosi9a raha dyal radio dyalna makatkonch ghi mosi9a kaykono hata mawadi3 .mosaba9at… ila bghit twa9fo ta9dar makaynch mochkil.kanachakrok khoya rida 3la had lmolahada jazil achokr

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)