إطلاق مشاريع لتقوية التزود بالماء الشروب بإقليم جرادة

تتواصل الجهود المبذولة لتقوية وتعزيز التزود بالماء الصالح للشرب بإقليم جرادة خاصة بالعالم القروي.

وأشرف عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، الخميس،  على إعطاء الانطلاقة  لأشغال تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بمدينة جرادة والشروع في استغلال مشروع إنجاز محطة للطاقة الشمسية بجماعة أولاد سيدي عبد الحاكم من أجل تزويد محطة ضخ الماء بمركز الدغمانية بالطاقة الكهربائية.

كما اطلع المسؤول على ورشي مشروعي التزويد بالماء الشروب بجماعـتي لبخاتة ولمريجة، وذلك بحضور المديرين الجهوي والاقليمي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، إلى جانب السلطات المحلية والأمنية ورؤساء الجماعات الترابية المعنية.

وأفاد بلاغ لعمالة إقليم جرادة أن هذا المشروع، الذي أنجز من طرف المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب ( قطاع الماء ) بمدينة جرادة بكلفة ناهزت 4.7 مليون درهم وبتمويل من البنك الإفريقي للتنمية، يروم تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب للمدينة المذكورة.

ويشمل المشروع إنجاز عدة تدخلات تهم  بناء وتجهيز محطة للضخ بسعة 15 لتر في الثانية، وخزان بسعة 200 متر مكعب ووضع 3.5 كلم من قنوات توزيع الماء الصالح للشرب.

كما سيمكن هذا المشروع، الذي سيشرع في استغلاله ابتداء من شهر دجنبر 2021، من تلبية الحاجيات من الماء الصالح للشرب لساكنة تقدر بحوالي 6000 نسمة.

وفي إطار الجهود الرامية إلى تثمين الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية، وتحديث وتوسيع شبكات إنتاج الموارد الكهربائية والمائية وكذا توظيف أدوات وتقنيات جديدة للاقتصاد في الطاقة الكهربائية، أشرف العامل بجماعة أولاد سيدي عبد الحاكم على إعطاء الانطلاقة لمشروع استغلال محطة للطاقة الشمسية بقدرة 100 كيلو واط من أجل تزويد محطة للضخ بمركز الدغمانية بالطاقة الكهربائية بكلفة تناهز1.7 مليـون درهم.

على صعيد آخر، قام عامل إقليم جرادة والوفد المرافق له بزيارات تفقدية شملت مشروع التزويد بالماء الشروب لجماعة لبخاتة بغلاف مالي وصل إلى 2 مليون درهم، والذي يهم بناء وتجهيز محطة للضخ بسعة 3 لتر في الثانية وخزان بسعة 100  متر مكعب، وكذا إنجاز حوالي90 إيصال فردي، وتبلغ نسبة تقدم أشغاله 80 في المائة.

كما زار مشروع التزويد بالماء الشروب لجماعة لمريجة بغلاف مالي يقدر ب 1.9 مليون درهم، والذي يهم بناء وتجهيز محطة للدفع بسعة 5 لتر في الثانية، وخزان بسعة 150 مترا مكعبا، لفائدة مراكز ودواوير جماعتي لمريجة وولاد غزيل، حيث تصل نسبة تقدم أشغاله إلى 75 في المائة، مما سيكون له وقع إيجابي على مستوى تحسين الظروف المعيشية  لساكنة العالم القروي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)