بيان إستنكاري حول طرد المعتكفين من مساجد زايو‎

102

بـــيـان إسـتـنـكـاري

الحمد  لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه و من والاه .

قال تعالى ) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ( البقرة الآية 114

و قال تعالى ) وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ  (البقرة الآية 125

و قال تعالى ) وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ( البقرة 187

و من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172)

و قال إبن عبد البر القرطبي المالكي [ والاعتكاف هو في العشر الأواخر من رمضان سنة وفي غير رمضان جائز ولا اعتكاف عند مالك وأكثر أهل المدينة إلا بصوم وكل يوم يصح صومه ]

فالإعتكاف سنة مؤكدة و هدي نبوي التزمها النبي صلى الله عليه و آله و سلم كما التزمها أزواجه و صحابته رضوان الله عليهم و تابيعهم و تابعي تابعيهم من العلماء و القهاء و الصالحين .

و عليه فإن ما أقدمت عليه السلطات المحلية بمدينة زايوا مساء الإثنين 20 رمضان 1434 من طرد مجموعة كبيرة من المواطنين ومنعهم من حقهم في الاعتكاف بعدد من مساجد المدينة ، ليُعد خرقا سافرا لنصوص الكاتب و السنة و لما هو مقرر في المذهب المالكي ، المذهب الفقي الرسمي للدولة ، و يُعتبر أيضا خرقا سافرا لحرية التعبد ومس خارج القانون بالسلامة الجسدية لمواطنين مغاربة مسالمين كما يُعتبر خرقا واضحا للدستور الذي ينص في فصله الثالث أن ” الإسلام دين الدولة والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية “

و نحن بدورنا في فرع اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقين الإسلامين بالناظور نستنكر هذا التصرف الذي ينم على أن شعار الديمقراطية و حقوق الإنسان ما هي إلا شعارات للإستهلاك الخارجي .

 

عن المكتب التنفيذي المحلي لفرع اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بالناظور

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)