نشطاء يطالبون بطرد سفير الانقلابيين في وقفة احتجاجية أمام سفارة مصر بالرباط

e

شارك نشطاء من عدة هيئات من المجتمع المدني من المبادرة المغربية للدعم والنصرة ومنتدى الكرامة لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجماعة العدل والإحسان ومنظمة التجديدي الطلابي وشبيبة العدالة والتنمية في وقفة احتجاجية أمام السفارة المصرية بالرباط، مساء اليوم الخميس، للتنديد بانقلاب العسكر على نتائج الديمقراطية، وبجرائمه في حق المدنيين السلميين.

ورفع المشاركون في الوقفةالتي دعا إليها الائتلاف المغربي للهيئات المدافعة عن حقوق الانسان،شعارات تطالب برحيل السفير، الذي اعتبره عزيز هناوي ممثل المبادرة المغربية للدعم والنصرة في تصريح لموقع « الإصلاح »، أنه شريك في الجريمة طالما أنه يمثل الانقلابيين.

وندد المتظاهرون بالجرائم البشعة والدموية التي قامت بها قوات الجيش والشرطة المصرية في حق المعتصمين السلميين، التي أسفرت عن أزيد من 2500 شهيد وآلاف الجرحى.

وفي نفس السياق صرح عبد الإله بن عبد السلام ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لموقع « الإصلاح » بأن ما يتم من مواجهة للمتظاهرين السلميين في مصر يتناقض ومبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير والديمقراطية، إنما يفضح وجوه الانقلابيين الذين يدعون الديمقراطية، والديمقراطية منهم براء.

كما طالب المحتجون بضرورة العودة إلى الشرعية الديمقراطية والإرادة الشعبية التي عبر عنها الشعب المصري في خمس استحقاقات، مثلما جاء في صرح عادل الصغير، ممثل شبيبة العدالة والتنمية.

وردد الواقفون شعارات تطالب بمحاكمة الانقلابيين على جرائمهم ضد الإنسانية، وهو ما أكد عليه محمد الحمداوي ممثل جماعة العدل والإحسان، حين طالب بضرورة متابعة ومحاكمة قادة الانقلاب في محاكم جنائية دولية على الجرائم التي اقترفوها في حق أبناء الشعب المصري.

كما استنكر المتظاهرون قيام الحكومة الانقلابية بفرض حالة الطوارئ، وملاحقتها النشطاء السياسيين المعارضين، معتبرة الأمر انتهاك سافر للمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوقفة الرمزية ذات الدلالات العميقة التي يحملها مكان تنظيمها، عرف حضورا ملحوظا لقوات الأمن التي أحاطت بالسفارة المصرية بالرباط.

عبد الرحيم بلشقار – موقع الإصلاح

[vsw id=“kn23FM5c_5k“ source=“youtube“ width=“630″ height=“344″ autoplay=“no“]

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)