الملك محمد السادس يعين نزار بركة رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

sm_le_roi_recoit__chakib_benmoussa_et_nizar_baraka-g-620x413

أعلن بلاغ للديوان الملكي أنه خلال نفس الاستقبال الذي خص به   الملك محمد السادس ، يوم الاربعاء 21 غشت 2013،   شكيب بنموسى، عين   نزار بركة، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأضاف البلاغ، أن الملك أعطى خلال هذا الاستقبال، لبركة، توجيهاته لمواصلة قيام المجلس بالمهام الاستشارية الموكولة إليه، في مختلف القضايا ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتعزيز إسهامه الفعال في سبيل النهوض بأوراش التنمية البشرية والمستدامة، مشيدا   بما يتحلى به نزار بركة من تجربة واسعة، ومن خصال التجرد والكفاءة، وبما أبان عنه من تفان ونكران ذات وروح المسؤولية العالية، في مختلف المهام الحكومية والإدارية التي تقلدها.

كما نوه الملك بالجهود المخلصة التي بذلها شكيب بنموسى خلال رئاسته للمجلس، وبالعمل الجاد الذي قدمه بمعية كافة مكوناته، وبإسهامه الفعال في مختلف القضايا التي تدخل في مجال اختصاصه، وذلك قبل التفرغ لمهامه الدبلوماسية بصفته سفيرا للمغرب لدى الجمهورية الفرنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن الملك سبق أن وافق على استقالة  نزار بركة من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية، التي قدمها لرئيس الحكومة.

نبذة عن حياة نزار بركة

ولد نزار بركة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمدينة الرباط في سنة 1964.

 نبذة عن حياة السيد نزار بركة

وقد التحق بركة بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1981، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال، إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985.

وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة « إكس- مارسيليا 3″ بفرنسا، قبل أن ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة 1992.

وبعد تجربة في التدريس، على الخصوص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، التحق بركة بوزارة المالية سنة 1996، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.

وتقلد نزار بركة سنة 2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة، ليتولى سنة 2007 منصب وزير منتدب لدى الوزير الاول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة.

وفي ثالث يناير 2012  عينه صاحب الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية .

وعلى صعيد مساره السياسي، التحق نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال سنة 1981، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب، بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة 1989، ثم اللجنة المركزية سنة 1998، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة 2003.

وانتخب السيد بركة سنة 2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط، ثم أعيد انتخابه في شتنبر من سنة 2007 لولاية ثانية.

وعلى مستوى اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني، ينشط السيد نزار بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية، وقد عينه الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في  يناير 2005، كما ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو في مجموعة العمل الموضوعاتية  » النمو الاقتصادي والتنمية البشرية ».

وعين بركة عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004، ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز 2006. وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

نزار بركة متزوج وأب لإبن.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)