حزب الباجي قائد السبسي يعلن فوزه بالانتخابات وفريق المرزوقي يعترض

u

أعلن حزب „نداء تونس“ الأحد، فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي، بالدورة الثانية لانتخابات الرئاسة التونسية، التي تنافس فيها مع الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، والذي اعترض فريقه على إعلان فوز السبسي.

قال محسن مرزوق القيادي في حزب „نداء تونس“ ومدير الحملة الانتخابية للسبسي في تصريحات للصحافيين اليوم الأحد، إنه „بعد غلق مكاتب الاقتراع، المؤشرات التي لدينا تفيد بفوز الأستاذ الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية“.

من ناحيته قال عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية لمحمد المنصف المرزوقي في مؤتمر صحفي „لا أساس لما صرح به مسؤول حملة قائد السبسي من أن هناك فوزا واضحا“ للأخير. وأضاف „قد يحتسب الفارق بين الرجلين بآلاف الأصوات وليس بعشرات أو مئات الآلاف من الأصوات“.

وقال في تصريح أدلى به لتلفزيون „الحوار التونسي“ الخاص „إعلان (نداء تونس) الفوز فيه خرق للقانون الانتخابي وللسلم الأهلي، نحن متمسكون بالنتائج التي ستعلن عنها „الهيئة العليا المستقلة للانتخابات“

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات عن النتائج الأولية لعملية الاقتراع الاثنين.

وقال السبسي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي „في انتظار النتائج النهائية التي لم تعلن بعد (..) لا يسعنا إلا أن نتوجه بالشكر إلى كل من ساندنا“.

وأقام أنصار حزب نداء تونس احتفالات أمام مقر الحملة الانتخابية للحزب قرب العاصمة تونس.

وتأهل قائد السبسي والمرزوقي إلى الدورة الثانية بعدما حصلا على التوالي على 39,46 بالمئة و33,43 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين خلال الدورة الأولى التي جرت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتميزت الحملة الانتخابية للدورة الثانية بحدة في خطاب المرشحين وبالاتهامات المتبادلة ما أجج التوتر وأثار استياء كثير من التونسيين.

وجرت الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أيام من توجيه جهاديين في تنظيم „الدولة الإسلامية“ تهديدات إلى تونس ودعوتهم التونسيين إلى مقاطعة الانتخابات.

وتبنى هؤلاء الجهاديون في شريط فيديو نشروه على الانترنت مساء الأربعاء الماضي اغتيال المُعارضيْن شكري بلعيد ومحمد البراهمي في 2013 وهددوا بتنفيذ اغتيالات أخرى.

وكانت هذه المرة الأولى التي يتم فيها تبني عمليتي الاغتيال اللتين أدخلتا تونس في أزمة سياسية حادة.

 

أ ف ب

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)