قراءة الصحف: الوفا رفض مرارا تسلم كميات من السجائر من شركات التبغ

o

زايوبريس / صحف

اخبار اليوم:

فالت اخبار اليوم انه في تطور لافت، حمل الامين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، خلال مشاركته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، وزير الشباب و الرياضة محمد اوزين، المسؤولية السياسية عن فضيحة مركب مولاي عبد الله، و قال ان هذه المسؤولية ثابتة و مؤكدة.

اخبار اليوم افادت ان ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، قرر توقيف كل من احمد رضا الشامي، و احمد دومو، القياديين في تيار الانفتاح و الديمقراطية، بسبب دورهما النشيط في تنشيط المسار الانشقاقي.

اخبار اليوم اكدت ان مجلس النواب، يشهد حاليا استعدادات لتعزيز المراقبة الامنية على مدخله، وذلك من خلال ظهور معدات الكترونية حديثة في بوابته، تتمثل اساسا في جهاز سكانير خاص بفحص الحقائب اليدوية.

اخبار اليوم ذكرت ان محمد الوفا، رد بشكل مثير في اجتماع لجنة العدل و التشريع، على مطالب البرلمانيات بضرورة تطبيق مبدأ المناصفة، اذ قال انا لن استطيع الزام الملك في هذا القانون بإعمال المناصفة.

اخبار اليوم علمت ان المجلس الاعلى للتربية و التكوين، وافق على ميزانية المجلس برسم سنة 2015،ووفق معطيات التي تم الحصول عليها، فقد حدد المجلس هذه الميزانية في 21 مليار سنتيم.

المساء:

قالت المساء ان محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قرر الزام موظفي المجلس بعدم مغادرة مقر العمل قبل انتهاء الجلسات العمومية، كما الزم مدير التشريع بالغرفة الثانية او من ينوب عنه، بالتواجد داخل وحدة السمعي البصري من اجل العمل الى جانب رئاسة المجلس، في حالة ما اذا احتاجت الى رأي قانوني.

المساء افادت ان عدد المصابين في صفوف القوات العمومية، ارتفع نتيجة المواجهات التي دارت بينهم وبين طلبة جامعة محمد الاول،الى ازيد من 70 مصابا من عناصر الشرطة و القوات العمومية.

المساء اكدت ان رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي قال، ان الاقتصاد المغربي يشهد حاليا تحولا حقيقيا، في سياق يتسم بتغيير جذري على مستوى التجارة الخارجية، في ظل بروز مهن جديدة، لاسيما قطاع السيارات.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان جلالة الملك محمد السادس، اعرب في برقية تهنئة الى الباجي القايد السبسي، بمناسبته انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية، عن احر تهانيه و اصدق متمنياته له بكامل التوفيق، في مهامه السامية لقيادة الشعب التونسي، في هذه المرحلة من تاريخ تونس.

الاحداث المغربية ذكرت ان الحكومة المغربية، امتنعت السبت الماضي عن التصويت، امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الخامسة، على قرار وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام، و اعتبر الائتلاف المغربي من اجل الغاء عقوبة الإعدام، ان هذا التشبث بالموقف السلبي، يعتبر في عمقه تحديا للدستور.

الاحداث المغربية افادت ان لجنة المالية و التنمية الاقتصادية، صادقت في جلسة عامة في مجلس النواب امس الاثنين، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2015، في اطار قراءة ثانية.

الاحداث المغربية اكدت ان الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، حكيمة الحيطي، قالت ان القانون المحين للقانون 03 – 12 المتعلق بدراسة التأثير على البيئة، سيشكل ضمانة للتنمية المستدامة بالمغرب.

الاحداث المغربية كشفت ان محمد اوزين، وزير الشباب و الرياضة، رفض في اول خروج اعلامي له، التعليق على قرار توقيفه عن مهامه المرتبطة بكاس العالم للأندية، و اكتفى بالقول انه ينتظر نتائج التحقيق، كباقي المغاربة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان وزارة الاقتصاد و المالية، كشفت ان حاجة الخزينة الى التمويل ارتفعت عند متم اكتوبر الماضي، الى 46.3 مليار درهم، رغم ان هذا العجز كان ادنى من 46.7 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، اكد ان مشروع القانون المرتبط بالساحل، جاء لاستباق تدهور السواحل، و الحفاظ على توازن الانظمة الإيكولوجية، لضمان تنمية مستدامة للساحل الوطني.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان المغرب، فقد على امتداد عشر سنوات، حوالي 90 مليار درهم عن طريق عماليات تهريب الاموال الى الخارج، وفقد المغرب هذه الاموال من سنة 2003 الى سنة 2012، حيث تم سنة 2033 تهريب 554 مليون دولار، ليرتفع الى 905 ملايين دولار في سنة 2004 قبل ان يبلغ مستوى قياسي بتهريب ثلاثة ملايير و 486 مليون دولار.

الصباح:

الصباح افادت ان محمد الوفا، اكد انه رفض اكراميات شركات التبغ، التي تعمد الى توزيع منتوجاتها على عدد من مسؤولي المقاولات و المؤسسات العمومية و الخاصة، و قال الوفا، لقد رفضت مرارا تسلم كميات من السجائر من شركات التبغ.

الصباح اكدت انه لم يعد امام مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، سوى التفكير جديا في استيراد التيموم، و توزيعه على العاملين بها، لمواجهة الانقطاعات المتوالية للماء الصالح للشرب، بسبب الازمة المالية الخانقة التي تعيشها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)