أهم الأحداث العالمية التي طبعت سنة 2014

t

الحرب العالمية الثالثة هو الوصف الذي اختارته بعض وسائل الإعلام لتوصيف الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية بمعية 60 دولة ضد تنظيم «داعش»، الذي يضم ما يقارب 87 جنسية في العراق وسوريا.

وهو الأمر الذي أثار الخوف من خطر إعادة تصدير الإرهاب من الشرق الأوسط إلى دول أوربا وأمريكا، من خلال آلاف الشباب المعبئين من طرف «داعش» والمدربين تدريبا عاليا على كل أساليب القتال واستعمال الأسلحة والمتفجرات.

إسبانيا.. الزلزال السياسي

لا حديث في المنتديات السياسية المهتمة بالشأن الإسباني إلا عن الحزب اليساري الراديكالي الجديد، الذي زلزل المشهد السياسي الإسباني. حيث استطاع حزب بوديموس (يعني نستطيع) بعد أربعة أشهر فقط على تأسيسه – وأمام دهشة الجميع – الفوز بخمسة مقاعد في انتخابات البرلمان الأوربي، بقاعدة انتخابية فاقت مليونا و200 ألف صوت.

2014 كانت هي السنة التي دخل فيها فرانسوا هولاند كتاب «غينيس» للأرقام القياسية، بحمله عن جدارة واستحقاق للرقم القياسي للرئيس الأدنى شعبية في تاريخ الجمهورية الخامسة. والذي وصلت نسبة شعبيته، حسب الاستطلاعات الشهرية للرأي التي تجريها صحيفة «لوجورنال دوديمونش»، إلى 13 في المائة فقط. وهو رقم مخيف يؤشر على انهيار وانحدار غير مسبوق لشعبية الرئيس الفرنسي.

وأبرز حدث عرفته الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنة 2014، تمثل في الهزيمة النكراء للحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، التي جرت في الرابع من نونبر الماضي. وعرفت هيمنة الحزب الجمهوري على مجلس النواب، بحصوله على 243 مقعدا، معززا سيطرته عليه في سابقة لم تشهدها الولايات المتحدة منذ ثلاثينات القرن الماضي.

كما نشرت لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، تقريرا خطيرا يميط اللثام ويكشف الغطاء عن عمليات اعتقال وتعذيب تفوق الخيال، اقترفتها وكالة الاستخبارات الأمريكية في أقبية وسجون سرية، مباشرة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقد وجه التقرير اتهامات مباشرة وصريحة لأشهر وكالة استخبارات في العالم، بممارسة الكذب والتضليل في ما يخص العديد من الحقائق التي تم الالتفاف على حيثياتها، مع التمادي غير المشروع في ممارسة أبشع أنواع التعذيب على المعتقلين بشبهة الإرهاب.

المزيد من التفاصيل في جريدة “الأخبار” عدد يوم غد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)