جمعية افولاي بالناظور تندد بإستقدام المهاجرين الى مخيم أركمان وتصف الخطوة بالمؤامرة.

rrrrrrrrrrrrrrr

توصل الموقع  ببيان استنكاري من المكتب المسير لجمعية أفولاي للثقافة والتنمية بأركمان إقليم الناظور، على غرار مجموعة من الفعاليات المدنية والسياسية بالإقليم، تندد من خلاله بما قامت به السلطات المغربية يوم الثلاثاء 10/02/2015 من عملية إخلاء غابة غوروغور الواقعة قرب مدينة الناظور، من المهاجرين الإفريقيين الذين كانوا يعيشون داخلها، والذين يفوق عددهم المئات وإستقدمتهم إلى المخيم الدولي التابع لوزارة الشبيبة والرياضة بجماعة أركمان الساحلية بأوامر من السلطات المحلية بإقليم الناظور في خطوة خطيرة وغير مسبوقة . حسب لغة البيان.
وقال المكتب المسير للجمعية „أن إستقدام مئات من المهاجرين الجنوب إفريقيين من غابة غوروغور إلى مخيمٍ يُعد ثاني أكبر وأحسن مخيم على الصعيد الوطني والذي صَرفت عليه الوزارة ملايير السنتيمات من أجل أن يرقى إلى ما هو عليه الآن هي مؤامرة جديدة تُحاك ضد المؤسسات والأماكن الخاصة بالشباب بإقليم الناظور من طرف جهات غير معلومة، خصوصا أن هؤلاء المهاجرين الذين سيُقِيمون جَبرا بالمخيم سيُلحِقوا أضرارًا كبيرة بمرافق المخيم وسَيطالها التخريب بسبب الغضب الذي يعيشونه في هذه الآونة، وبسبب الوضعية المضطربة التي كانوا يعيشون فيها بالغابة بعدما أصبحوا في حالة جد مزرية بسبب ظروف العيش في الخلاء، إضافة الى الأمراض الخطيرة التي يحملها بعضهم.“
وحيث أن المخيم مخصص لتخييم الأطفال المؤَطرِين من طرف عدد كبير من الجمعيات المتخصصة في هذا المجال وكذلك وزارة التربية الوطنية أصبح غير صالح ويشكل خطرا على صحة هؤلاء الأطفال في المستقبل بعدما أصبحت جل مرافق المخيم غير صالحة للتخييم خصوصا مرافق النوم وأماكن الأكل.
ويضيف البيان أنه بناءا على ما سبق فأن المكتب المسير لجمعية أفولاي للثقافة والتنمية :
ـ يستنكر بشدة الخطوة الخطيرة التي أقدمت عليها السلطات المحلية وذلك بإستقدام مهاجرين في حالة غير طبيعة إلى مرفق مخصص للأطفال والوحيد بالمنطقة.
ـ يحمل المسؤولية الكاملة لوزارة الشبيبة والرياضة التي رخصت للجهات المعلومة باستخدام مخيم أركمان والتخريب الذي طاله.
ـ يدعوا المسؤولين والجمعيات والأحزاب السياسية إلى الخروج بموقف واضح من أجل الدفاع عن المؤسسات العمومية والأماكن المخصصة للشباب التي يتم استهدافها بشكل متعمد بإقليم الناظور.
ـ تساؤله الجدي عن دور عمالة الناظور في إرساء دعائم ومضامين الدستور المغربي الجديد وتوجهات عاهل البلاد والحكومة المغربية التي تسهر على تطبيقها بالإقليم الذي هوى إلى الحضيض .
ـ دعوته الجمعيات الفاعلة بالإقليم إلى تنظيم وقفة احتجاجية قبالة المخيم الدولي بجماعة أركمان استنكارا للتخريب الذي طال المخيم .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)