بان كيمون يحتفل بعام „الخروف“ و“هونج كونج“ تنسى خلافها مع الصين ليوم واحد.

987

نشر الأمين العام للأمم المتحدة صورتين، داخل مقر إقامته في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لاحتفاله بالسنة القمرية الجديدة، التي تحمل في 2015 اسم „عام الخروف“، حسب التقويم القمري الصيني.

وكتب بان كي مون، المولود في كوريا الجنوبية، اسمه بالحروف الصينية في الصورة الأولى ثم طل في صورة ثانية وإلى جواره زوجته يو سون تايك ومعهما مدرس الخط، الذي تتلمذ على يده، وتشو بن، حسب المنشور على حساب الأمم المتحدة بموقع „إنستجرام“، الخميس.

وأوضحت الأمم المتحدة أن مون بدأ الاهتمام بدراسة الخط الصيني منذ أن كان في المدرسة الابتدائية، ونقلت تمنياته بأن يكون عامًا سعيدًا للجميع.

ويحتفل الصينيون بالعام الجديد، الخميس، حسب تقاليدهم التي تعتمد على التقويم القمري، ويعتبر يوم 19 فبراير بداية السنة الجديدة، التي يسمُّونها „يانج“ وتعني الكبش أو العنزة.

وتنقسم مظاهر الاحتفال بالسنة القمرية بين الجري والتسابق إلى إشعال البخور وقرع الأجراس في أكبر معابد مدينة هونج كونج، حيث يأتي الناس للدعاء والتمني وطلب تحقيق الآمال والأحلام، وبعدها تنطلق الألعاب النارية في سماء المنطقة في أجواء من الفرحة والمرح.

وقالت صحيفة „إيه بى سي“ الإسبانية تحت عنوان „هونج كونج نست الحرب مع الصين للاحتفال بعام الخروف“، إن هونج كونج دعت الناس لتقليد روح „الخروف“، والعيش „سلميا“ بعد عام تميز باضطرابات اجتماعية كبرى فى المستعمرة البريطانية السابقة.

ويعتبر الاحتفال السنوي بأعياد الربيع، كما يطلق الصينيون على العام القمري الجديد، احتفالا عائليا، حيث انتقل مئات الملايين من الأشخاص ليجتمعوا بذويهم، فى أكبر حركة نزوح يشهدها كوكب الأرض كل عام، خاصة فى الريف، وامتلأ محيط معبد الأرض بالمشاركين فى الاحتفالات، وقاموا بشراء الحلوى والبخور والدمى الخشبية وشاهدوا عروض الأوبرا الصينية وحفلات فرق الروك..

 وانتشرت فى أنحاء البلاد الصور والدمى التى تأتي على شكل خروف، حيث يعلقها الصينيون على أبواب منازلهم ويزينون بها مكاتبهم، فضلا عن المراكز التجارية والمطاعم، وبذلك يصبح الخروف اعتبارا من اليوم الرمز الذى يمثل الأبراج الصينية، ويحدد مصير شعبها خلال عام 4712 وفقا للتقويم الصيني.

ودعا الرئيس التنفيذي لهونج كونج، ليونج تشون ينج، سكان المدينة إلى الاقتداء „بأخلاق الخراف، قبل بدء عام الخروف، فإن الخراف فى العموم حيوانات لطيفة ورقيقة تعيش بسلام فى مجموعات“، مضيفا أن „على المواطنين الاستلهام من شخصية الخروف والتعاون بطريقة استيعابه للعمل لمستقبل هونج كونج“.

ومواليد عام الخروف أو الماعز يتصفون بالولاء وسهولة الانقياد والرقة. وعادة ما يطلق وصف الخروف على الأشخاص الذين يطيعون الأوامر بصورة عمياء.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)