لطيفة أحرار: البناء المسرحي لا يعتمد على كتابة النصوص فقط‎.

v

قالت الممثلة المغربية لطيفة أحرار إن مشاركتها في ندوة نظمها رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان على هامش معرض النشر والكتاب بالدار البيضاء جاءت لغرض تسليط الأضواء على الكتابة المسرحية، حيث أكدت أحرار أن البناء المسرحي لا يقتصر على النصوص المكتوبة فقط، وإنما هناك أشكال أخرى كثيرة من المسرح. 

وأضافت الممثلة المغربية أن ممارسة المسرح هو حق للجميع ويساهم في ترسيخ رسالة حقوق الإنسان، داعية إلى الاهتمام بمختلف ألوان المسرح لخلخلة المفاهيم التقليدية، مشيرة إلى مختلف الكتابات المسرحية ومن بينها الحوارات والقصص، ونلمس كذلك تطورا في المسرح حسب التطور الذي هم الإنسانية فهناك اختلاف بين عصر الإغريق وعصر الأنوار وغيرها من العصور، تضيف أحرار. 

وأشارت أحرار إلى التجارب التي يتوفر عليها المغرب والتي اهتم بها الكتاب المغاربة التي تعتبر مجددة، مشددة على أن الكتابة في المسرح ليست فقط حروف وإنما هي إضاءة وإيماءات وحركات جسدية وغيرها التي تدخل في صلب صناعة العرض المسرحي. 

وقالت أحرار إن اللغة التي يكتب بها المسرح ليست من الأهمة التي تتمثل في إرضاء فئة من المهتمين، فليس الأمر بالطلب، مشيرة إلى أن الكثير من الكتاب يسقطون في توظيف الفلكلور حسب اللغة التي يكتب بها المؤلف، مؤكدة أن التجديد في فن المسرح فرض نوعا من الخلط في إضاءة اللمسات المختلفة والمتنوعة على الكتابة المسرحية.

كازا سيتي

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)