صحف: اسبانيا ترسل عدد من الناشطين الى الاقاليم الجنوبية.

77

اخبار اليوم:

تساءلت اخبار اليوم،هل سيحضر جلالة الملك، محمد السادس القمة العربية المقبلة بالقاهرة؟في الدورات الاخيرة لم يحضر جلالة الملك،و كان يمثله الامير مولاي رشيد،قبل ان تنخفض تمثيلية المغرب، لكن التحديات التي باتت تواجهها المنطقة، و التقارب مع مصر بعد الازمة الاخيرة،يدفع بسؤال حضور جلالة الملك شخصيا للقمة.

اخبار اليوم افادت ان منظمة العفو الدولية „امنسيتي“ انتقدت مرة اخرى المغرب في اخر تقرير لها، اذ قالت انها رصدت حالات للتعذيب وان السلطات تواصل تضييقها على الحريات،و تواجه الحركات الاحتجاجية بالعنف، في المقابل اشادت ببعض الخطوات التي اتخذها المغرب في هذا المجال.

اخبار اليوم اكدت ان رئيس الحكومة، جدد التذكير بضرورة العمل على اعادة التوازن الى المجتمع، وإنصاف شريحة منه وقال بنكيران اول امس خلال اجتماع لجنة مناخ الاعمال،انه عندما كان يستقبل المسؤولين الاجانب في بداية تجربته الحكومية، و كانوا يسألونه عن اولوياته،كان يقول لهم التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية.

اخبار اليوم اشارت الى ان الياس العماري، نائب رئيس حزب الاصالة و المعاصرة، في 6 فبراير الجاري زار العاصمة الاثيوبية اديس أبابا، وعقد لقاء مع رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، لكن المثير ان بلاغا على موقع الاتحاد الافريقي،ذكر ان رئيسة المفوضية استقبلت الياس العماري، بصفته نائبا لرئيس مجلس النواب في حين انه ليس برلمانيا اصلا.

اخبار اليوم ذكرت ان الحسابات التكتيكية، حالت مرة اخرى دون نجاح الحوار الاجتماعي حول التقاعد،وبينما كانت الحكومة، تعول على ان تصل مع النقابات الى تصور مشترك حول كيفية اصلاح التقاعد، رفضت النقابات الثلاثة مناقشة صلب الموضوع قبل الحصول على مكاسب اجتماعية جديدة.

اخبار اليوم كتبت انه من يصدق على „ان شارلي ايبدو“ المجلة التي اساءت الى الرسول صلى الله عليه و سلم، ليست مهموسة بالعداء للإسلام، اذ قامت جريدة „لوموند“ بتحليل الصفحات الاولى لأزيد من 523 عددا من اعداد المجلة،واظهرت النتائج ان غلاف 336 عددا همت القضايا السياسية.

الصباح:

قالت الصباح ان حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الاصالة و المعاصرة، اقر ان حزبه كان مستهدفا من قبل نشطاء حركة 20 فبراير،واعتبر ان الحراك الشعبي،كان عنوانا بارزا لإعلان دينامية،مجتمعية بصمت تاريخ المغرب المعاصر.

الصباح افادت ان محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب في النقل، يرفض تعليق دوريته التي اثارت الكثير من الجدل في صفوف،مهني حافلات نقل المسافرين، ورغم تدخل الجهات المسؤولة، إلا ان الوزير يرفض التراجع عن قراره.

الصباح اكدت ان رئيس الحكومة، توصل برسالة شديدة اللهجة من رئيس مؤسسة الوسيط،يحمله فيها مسؤولية تجميد شكايات و تظلمات المواطنين من خلال عدم تفعيل عدد كبير من التوصيات الصادرة عن المؤسسة الدستورية.

الصباح ذكرت ان حزب العدالة و التنمية، و ضدا على الخطاب السياسي، المنتقد بشدة للترحال السياسي،منح الضوء الاخضر ليوسف بنجلون المستشار البرلماني، للالتحاق بالحركة الشعبية للترشح باسمها في مقاطعة طنجة المدينة، وذلك بهدف قطع الطريق على الاصالة والمعاصرة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة،هيأ اول امس الثلاثاء لمعارضيه خطة مزدوجة، لمنعهم من وقفة احتجاجية بالبريد المركزي،اذ نظمت سلطاته مهرجانا فلكوريا، للتشويش على المظاهرة.

الاحداث المغربية كتبت هل نجح العنف في تأجيل اللقاء الليبي، بين الاخوة الاعداء في المغرب،الى اجل غير مسمى؟ السؤال ترد عليه بالإيجاب عمليات العنف والتفجيرات، و الاغتيالات المنتشرة في البلاد.

الاحداث المغربية افادت ان حزب الاصالة والمعاصرة،وحركة فتح وقعا مساء اول امس الثلاثاء في رام الله، برتوكول تعاون مشترك، يروم تعزيز اواصر العلاقة التعاون بين الطرفين .

الاحداث المغربية اكدت ان  مصطفى الخلفي وزير الاتصال، اعتبر في مداخلته،ضمن اخر ندوات المنتدى الدولي الرابع للاتصال الحكومي، ان اغلب الازمات الحاصلة في المنطقة، سببها غياب سياسات فعالة للتواصل الحكومي.

الاحداث المغربية ذكرت ان وزير التشغيل عبد السلام الصديقي،عبر عن قلقه من تنامي مؤشر البطالة، الذي تجاوز عتبة التسعة في المائة، الصديقي اعتبر ان ايجاد حل لمعضلة خرجي المؤسسات التعليمية،ثاني قضية بعد قضية الصحراء.

الاحداث المغربية كشفت ان المجلس الوطني لحزب الانصاف و التجديد،فوض مهمة اتخاذ قرار المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة من عدمها، على ضوء المسار الذي اتخذه التحضير لهذه الانتخابات،والضمانات التي توفرها القوانين الانتخابية.

الاحداث المغربية علمت ان المكتب السياسي، لحزب التقدم والاشتراكية، قرر دعوة لجنة الانتخابات،وتتبع المنتخبين الى الاجتماع في غضون الاسبوع المقبل،بمشاركة المسؤولين عن تتبع الجهات وذلك قصد مواصلة التحضير للاستحقاقات المقبلة.

المساء:

قالت المساء ان اللوبي التابع للبوليساريو في اسبانيا،كثف من تحركاته عبر ارسال عدد من الناشطين الاسبان والبرتغاليين، الى الاقاليم الجنوبية لإبراز ما يقول انها خروقات لحقوق الانسان بالصحراء.

المساء افادت ان مولاي حفيظ العلمي،وزير الصناعة والتجارة و الاقتصاد الرقمي، اطلق اول امس الثلاثاء المنظومات الصناعية الثلاث الاوائل لقطاع النسيج،التي ستساهم في احداث 46 الف منصب شغل جديدة، في افق 2020.

المساء ذكرت ان مصادر بارزة في تيار الانفتاح والديمقراطية، اكدت ان اعضاء الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي، المنتمين للتيار، لن ينخرطوا بشكل رسمي في الحزب الجديد، إلا بعد نهاية الولاية التشريعية الحالية.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان قوات الامن الجزائرية،حاصرت مسيرة احتجاجية دعا اليها زعماء تنسيقة الحريات والانتقال الديمقراطي المحسوبة على المعارضة،وقد سخرت السلطات الجزائرية كل امكانياتها الأمنية، لفض المسيرة التي تقدمها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان الامم المتحدة، اجلت الحوار الليبي، الذي كان من المزمع ان يستضيفه المغرب يومه الخميس، ويأتي هذا التأجيل بعد رفض الحكومة الليبية المؤقتة،الجلوس مع اي شخص ينتمي الى التنظيمات الارهابية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)