المغرب يصادق رسميا على التعاون العسكري مع الإمارات

ddd

الرباط – عادل الزبيري

أعلن المغرب رسمياً عن „الشروع في تنفيذ اتفاقية التعاون العسكري“ مع الإمارات العربية المتحدة.

ففي عدد شهر مارس الجاري، من „الجريدة الرسمية“، وجه العاهل المغربي محمد السادس، بتنفيذ التعاون العسكري بين الرباط وأبوظبي، مع تكوين لجنة مشتركة بين البلدين في مجال التعاون العسكري.

وتنص الاتفاقية على توسيع التعاون، ليشمل مجالات السياسات الأمنية والدفاع وإقامة دراسات وأبحاث في الصناعات العسكرية، بالإضافة إلى التعاون في القوانين العسكرية، مع دعم الإمداد العسكري، والخدمات الطبيبة، والعمليات الإنسانية، في حفظ السلام.

تبادل الخبرات العسكرية

واتفقت الرباط وأبوظبي على تبادل الخبرات العسكرية أو المدنية، وحضور الدورات العسكرية والتدريبات والتمارين، كما شمل الاتفاق حماية المعلومات أو المواد المصنفة طبقاً لدرجة السرية، مع الاستمرار في حماية المعلومات بعد انتهائها.

ويتطلع البلدان إلى تعزيز العلاقة الثنائية عبر جسر التعاون العسكري وتشجيع نشاطاته، بناء على المصلحة المشتركة، بالتوازي مع التزام مغربي إماراتي على عدم إعطاء المعلومات التي يتم الحصول عليها إلى الغير، من دون موافقة خطية مسبقة، من الطرف الذي قدم تلك المعلومات.

واتفاقية التعاون العسكري المغربي الإماراتي، سبق أن وافقت عليها الحكومة والبرلمان، وفق القوانين المغربية، قبل أن تصدر رسمياً في „الجريدة الرسمية“.

و“الجريدة الرسمية“ هي مجلة شهرية، تصدر عن وزارة الأمانة العامة للحكومة في المغرب، وهي تقدم القوانين الجديدة في المغرب، والتي يوجه بها العاهل المغربي محمد السادس.

وبحسب المراقبين ترتبط الرباط وأبوظبي بعلاقات استراتيجية وتاريخية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)