تفاصيل بخصوص القنوات المغربية الجديدة التي سترى النور قريبا.

xxxx

بعد أن ظل المشاهد المغربي ساخطا على رداءة المنتوج المقدم له في القنوات المغربية طيلة عقود من الزمن ، استبشر المغاربة خيرا بعد أن جرى حديث عن قرب تحرير القطاع السمعي البصري بالمغرب رغم بعض العراقيل التي تعرفها العملية خاصة على المستوى القانوني و التنظيمي.

و لجأت بعض الشركات الإعلامية التي ترغب في فتح قنوات ذات محتوى مغربي إلى دول أخرى لتبث منها برامجها رغم أن الأخيرة تستهدف المشاهد المغربي ، حيث ظهرت مؤخرا مجموعة من القنوات المغربية المحتوى الأجنبية البث ، منها ما يعنى بتقديم الأغاني المغربية و الشعبية و منها ما يختص في برامج الأسرة و الطبخ و الترفيه ، في حين تستعد بعض القنوات الأخرى لبث برامجها المغربية في أواخر أبريل انطلاقا من دول الخليج العربي و أروبا.

و أعلنت 3 قنوات جديدة الشروع في بث برامجها للمشاهد المغربي انطلاقا من أواخر الشهر القادم ، حيث اختارت إحدى هاته القنوات بث برامجها انطلاقا من بلجيكا و تعنى بالموسيقى و الترفيه بينما الثانية ستخصص برامجها للتثقيف و السياحة ، في حين أعلنت الشركة المالكة لقناة „بزاف تيفي“ عن تدشين مشروع إعلامي جديد يخص المغاربة و يعزز المكانة التي أضحت تحظى بها قناة „بزاف تيفي“ رغم أنه يجري تكتم شديد عن محتوى القناة الثانية التي ستطلقها الشركة.

و حسب تقرير نشرته بعض وكالات الأنباء العالمية ، فقد وصل عدد القنوات الفضائية العربية بنهاية العام الماضي إلى 1294 قناة تتولى بثها نحو 758 هيئة عربية منها 29 هيئة عامة و 729) خاصة.

وتتوزع هذه القنوات بحسب التقرير السنوي لاتحاد إذاعات الدول العربية الذي يتخذ من تونس مقرا له بين قنوات عامة وخاصة حيث وصل عدد القنوات الخاصة إلى 1129 قناة فيما يبلغ عدد القنوات العامة نحو 165 قناة.

وتستخدم غالبية تلك القنوات اللغة العربية في مختلف برامجها في حين تتحدث مجموعة منها بلغات أجنبية أخرى حيث تأتي اللغة الإنكليزية في صدارتها بـ 161 قناة تليها اللغة الفرنسية بـ 25 قناة ثم اللغة الهندية بـ 19 قناة وبعدها اللغة الكردية بـ 9 قنوات تتبعها الأمازيغية بـ 7 قنوات والفارسية بـ 4 قنوات والأوردية بـ 3 قنوات وقناتان للغة العبرية ومثلهما للغة الإسبانية وواحدة فقط ناطقة باللغة التركية.

وطبقا للتقرير فإن مجموع القنوات في المنطقة العربية تختلف في توجهاتها فمنها 323 قناة جامعة و 124 قناة غنائية و 152 قناة خاصة ببث الدراما والمسلسلات و 170 قناة رياضية و 95 قناة دينية و 86 قناة إخبارية و 26 قناة أطفال و 9 قنوات ثقافية و 16 قناة وثائقية و 17 قناة تعليمية و 16 قناة خاصة بالأسرة و 4 قنوات سياحية و 19 قناة اقتصادية إلى جانب 248 قناة ربحية خاصة بالدعايات والإعلانات و 7 قنوات ذات اختصاصات متنوعة أخرى.

وتستقبل المنطقة العربية نحو 11 قناة أجنبية ناطقة باللغة العربية وموجهة إلى سكان العالم العربي حيث تستخدم هذه القنوات أقمارا عربية منها „النايل سات“ و „العرب سات“ لبث برامجها فيما يستخدم البث الفضائي العربي ما لا يقل عن 17 قمرا صناعيا تمكنه من تغطية كل أصقاع العالم تقريبا ، ويعد نظام البث المفتوح الأكثر شيوعا بين القنوات الفضائية العربية إذ أن 1026 قناة فضائية عربية اختارت هذا النظام في حين تستخدم باقي القنوات نظام التشفير.

تبقت الإشارة إلى أن اتحاد إذاعات الدول العربية قد قام مؤخرا بتصميم موقع خاص لتمكين المبحرين على الشبكة العنكبوتية من مشاهدة بعض الفضائيات عبر خدمتي „ا.ب.ت.ف“ و „تي.في ـ ويب“ حيث تشمل هذه الخدمة 28 قناة تلفزيونية أغلبها قنوات سعودية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)