الطفـل بين الأمرّيْن “ بين العنف اللفظي .. والعنف الجسدي „

mm

زايوبريس / محمد الأيوبي

من خلال الاستقراء الدقيق لواقعنا المعاش، والاحتكاك بعالم الطفولة البريئة.. ينتابك شعورغريب، ويتضح لك جليا أن معظم أطفالنا تعرضوا لنوبات عنف، سواء اللفظي أو الجسدي، أوشاهدوا مشاهد عنف عديــدة ..تركت أثرا بليــغا سلبيا في أذهانهم، وبرمجة راسخة في عقولهم . ولـذا من البديهي والمتوقع أن ينشأ جـيل يحمل وصمة العنـف بطياته، لتلقيه برمجة سلبية باتـــت راسخة في ذهنـــــــــــه.
_
قد يقرن البعض منا ظاهرةالعـنفبالعنف الجسدي فحسب.ويقــول : أن هـاته الظاهرة عرفـت تراجعا نسبيا ملحوظا فـي مؤسساتنا التعليمية ، وحتى في منازلنا وجميع نوادينا ..في غـضون مناشدة الكثير من مهتمي الشأن الطفو لي بتـفاديها، مقارنة مـع السنوات الخالية جاهلا أو متجاهلا العنف الأشد خطرا الذي مافتئ قائـم الذات، يجوب أفق مؤسساتـنا التعليمية ويرفرف عاليا فـي سمائها ،كما يجوب بعض منازلنا وأماكن عـدة.. ألا وهو العــنــــــف اللــفــظــــــي ”
_
فالعنف اللفظي أشد وأخطر بكثير من العنف الجسدي ، حيث أن العنف الجسدي ربما يلـتـئم مع مرور الوقت ؛ لكن العنــف اللفظي لايلتئم مطلقـا، بل ويترك برمجة سلبية راسخة في ذهن الطفـل..كما يمكن أن يؤدي به إلى أزمات نفسية عديدة وخطيرة، قد لايظهر أثرها السيئ وعواقبها الوخيمة على حياة الطفل في المستوى القريب ..لكن حتما سيظهر . كما سيؤثر سلبا علــــى دراسته ومستقبله وحياته برمتها ،وسيدخله غمارالفاشلين منذ نعومة أظافره ..حيث أن الكلمات لها وقع خطيــر على مستـــوى حياة الشخص ؛ فكم من كلمة كانت سببا في سعادة أناس وغيرت مجرى حياتهم إلى أحسن .. والعكس صحـيـــح .
_
كما نجد المصطفى عليه الصلاة والسلام ضمن الحديث النبوي الشريف ( من كـان يـؤمن بالله واليوم الآخــر فليقـل خيــرا أو ليصمت ) يحثنا على انتقاء الكلمات قبل توظيفها والبوح بها ؛وقرن انتقاء الكلمات بكمال إيمان المرء وتمام مروءته؛ لأنــه صلى الله عليه وسلم كان يعي جيدا وقع الكلمات وتأثيرها ..وأيضا الشاعر يقول جراحات السّنانِ لها التئـام « « ولا يلتــام ماجرح اللسـان _ فإذا كان هذا شأن البالغ ؟ فكيف بالطفل الصغير الذي يعد في مرحلة التأسيس والبناء المتأثر بأدنى كلمة؟ فبكلمة صغيرة تجعل منه مـلــــكا يتربع على عرش التميز ..وبأخرى تجعل منه فـاشـــــــلا .
_
ولذا نجد ضمن هذا الصدد علماء البرمجة اللغـوية العصبية يقولون : أن الكـلمة عندما يتلفظ بها..يستقبلها عقل المرسل إليه بوضع ملف جديد لها .. فإذا تكررت نفس الكلمة على مسامعه يتـفاعـل معهـا..حتى تصبح اعـتـقادا عنده وصفـة لاتنـفـك عنده، وثم سلوكات يمارسها في حياته اليوميــة ..وأخيــرا النتيجة من جنــس العـمــــــل .

وأخـــيــرا أتمنى أن نعي جيدا محتوى هذه الرسالة..

ونكون جميــــعــــــا من عوامل البنــاء .. لا من عـوامـل الهـــدم

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)