تجار وجدة يطالبون بخلق منطقة حرة في عاصمة الشرق

dd

عبد المجيد أمياي

بعد الحملات التي شنتها السلطات بوجدة، واختفاء مجموعة من المواد المهربة، خصوصا القادمة من الجارة الجزائر، يرى إبراهيم عزيزي، منسق التنسيقية الإقليمية للجمعيات التجارية والمهنية بوجدة، أنه لا بد من خلق منطقة حرة في المدينة لجلب مستثمرين جدد، يساهمون في ترويج نشاط تجاري نظامي.

ما هو تقييمك للحملات التي تشنها السلطات على باعة المواد المهربة، خصوصا المتجولين منهم، وما هو تفسيرك لاختفاء عدد من المواد المهربة من السوق؟

بالإضافة إلى أن هذه الحملة المستمرة آلية من آليات حفظ الصحة العامة، لابد من القول إن لها بعدا إيجابيا على التجار الذين يمارسون التجارة النظامية، ويؤدون واجباتهم الضريبية، لأن الركود الذي عاشته التجارة خلال الأشهر الماضية كان سببه انتشار الباعة المتجولين أمام الأسواق، حيث يعرضون سلعا مهربة بأسعار منخفضة.

ثم هناك مؤشرات أخرى دفعت في اتجاه إنهاء مظاهر الاتجار في السلع المهربة، سواء كانت ملابسا أو مواد استهلاكية، إذ أصبحت متوفرة في السوق بعدما استوردتها الدولة بطرق قانونية، وبأسعار مناسبة.

إذن هذه الحملة ستنعكس من الناحية المادية بالإيجاب على التجار بوجدة؟

بالتأكيد، لأن القضاء على نشاط الباعة المتجولين، الذين ينافسون التجارة النظامية، فيه درء لعدة مشاكل صحية قد يقع فيها المستهلك المحلي، الذي لا ينتبه كثيرا إلى صلاحية المنتوج المستهلك.

بالإضافة إلى أن هؤلاء الباعة المتجولين كانوا السبب في تفريخ العديد من الأسواق اليومية والأسبوعية في أحياء المدينة، على الرغم من أن الدولة شيدت عدة أسواق نموذجية لتنظيم هذه التجارة.

في تقديركم، كيف يمكن القضاء نهائيا على المواد المهربة لضمان صحة المستهلك، ومنافسة تجارية شريفة، مع إيجاد حل لمشكلة الباعة المتجولين؟

لابد من التأكيد أننا، نحن التجار، لا نكن أي عداء للباعة المتجولين، بل نهتم لأمرهم، وقد عقدنا،أخيرا، ندوة خاصة بالركود التجاري وتناولنا فيها إشكالية تجارة القرب، وسبل إيجاد الحلول لما تعانيه التجارة بصفة عامة، وأكدنا أن هذا الحل لن يمر بالضرورة من زاوية تشييد المزيد من الأسواق، لأن المدينة فيها من الأسواق ما يكفي.

ثم إن القضاء على السلع المهربة لن يتأتى إلا بخلق منطقة حرة في المدينة، وجلب استثمارات لخلق حركة صناعية في المدينة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)