بعد أفتاتي..مستشار استقلالي ومواطن إسباني يستنفران الأمن على الحدود

7

عبد المجيد أمياي

عاش الشريط الحدودي، صباح أمس الأربعاء، حالة استنفار كبرى، بعد توقيف عناصر القوات المسلحة الملكية للمستشار الاستقلالي “سعيد لكناني”، نائب رئيس جماعة أهل أنكاد، جماعة متاخمة لوجدة، وعضو الغرفة الفلاحية بالجهة الشرقية، بمنطقة “الراموس” الحدودية رفقة أحد المواطنين المغاربة وآخر يحمل الجنسية الإسبانية، كانوا يسيرون في الطريق المحاذية للسياج الذي شيدته السلطات المغربية على الحدود مع الجزائر.

ووفق ما كشفه مصدر مطلع لـ”اليوم24″، فإن عناصر القوات المسلحة أوقفت المعنيين قبل أن تحيلهم على مصالح الدرك الملكي، التي عملت على التحقيق معهم بمركز الدرك الواقع بتراب الجماعة نفسها، وقد حضر إلى عين  المكان، حسب المصدر نفسه كولونيل الدرك الملكي وعدد من المسؤولين العسكريين، كما أن والي الجهة كان يتابع عبر الهاتف تطورات الموضوع.

وعلى الرغم من أن المصدر نفسه أكد أنه جرى الاستماع إلى الجميع في محاضر بمركز الدرك، ولم يفرج عنهم إلا بعد مرور أكثر من ست ساعات، نفى سعيد لكناني أن يكون قد استمع إليه في محضر، مكتفيا بالقول في هذا الإطار: “لقد جرى الاستماع إلى المواطن الإسباني قبل أن يتم اخلاء سبيله، وأنا حضرت  إلى مركز الدرك لمتابعة الأمر”.

وعن تفاصيل الحادث، قال لكناني إنه يملك رفقة إخوته الثلاثة أرضا فلاحية على مساحة 20 هكتارا على الحدود مع الجزائر، قبل أن يفكر في حفر بئر داخلها، وهو ما حذا به على حد تعبيره إلى الاستعانة بخدمات المواطن المغربي، الذي يعمل في مجال حفر الآبار رفقة المواطن الإسباني “بعدما أطلعتهما على المكان وفي طريق عودتنا اوقفنا عناصر القوات المسلحة”.

وقال المتحدث نفسه إنه يستخدم الطريق المذكورة دائما، وكان قبل يومين من الحادث مر عبر الطريق نفسها دون أن يوقفه أحد، مشيرا إلى أنه للوصول إلى الأرض التي يملكها رفقة إخوته من الضروري أن يمر عبر هذه الطريق التي كانت في ما مضى طريقا غير معبدة “لقد حاولت الاتصال بولاية الجهة، صباح اليوم الخميس، لأعلمهم أنه إذا كنا لا نستطيع الوصول إلى هذه الأرض فأنا أقترح على الولاية اقتنائها منا”، يضيف المتحدث نفسه.

وفي السياق نفسه، قال مصدر “اليوم24″، أنه منذ الحادثة المعروفة بـ”زيارة أفتاتي للحدود”، والسلطات تتشدد في المرور من الطريق المحاذية للشريط الحدودي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)