أضرار المشروبات الغازية على صحة الصائم.

c

مع حلول شهر رمضان الفضيل في فصل الصيفـ فإن كثيرا من الصائمين يفضلون أن تكون المشروبات الغازية موجودة فوق مائدة الإفطار، لأنها في نظرهم تزيل العطش و تنعشهم، لكن تفكيرهم خاطئ، لأن هذه المشروبات لها عدة أضرار على صحة الصائم.

ولأن للمشروبات أضرارا على صحة الصائم، لهذا فقد حذر أخصائيو التغذية من شُربها، لأنها تؤثر سلبا على القلب والمخ والكبد، و تصيب الجسم بصعوبة في الهضم على المدى الطويل، لكونها تدمر فيتامين (ب) الموجود بالجسم، والذي يؤدى نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية.

زيادة عن ذلك، فكما هو معروف فالمشروبات الغازية تفتقد إلى الفوائد الغذائية، بل هي مضرة. إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والمحليات، وعلى مواد كيميائية تحرم المعدة من الخمائر اللعابية والأنزيمات الهاضمة، والتي يحتاج لها الجسم بشدة لسريان عملية الهضم بصورة طبيعية.، إضافة إلى ذلك فالمشروبات الغازية تحتوي على مواد حافظة مضرةبالصحة، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهارا.

لهذا، ينصح الأطباء بشرب الماء و العصائر الطبيعية كبديل صحي و بدون أضرار، خاصة عصير الليمون والتوت لأنها تحتوي على مركبات طبيعية تقضى على الشعور بالعطش وتحارب الإحساس بالحموضة الناتج عن الإفراط بالأكل في هذا الشهر الفضيل.

غزلان الدحماني/ نون بريس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)