هذه الدول تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك..

r

أعلن مكتب مفتي عام القارة الأسترالية د. إبراهيم أبو محمد أن يوم غدٍ الجمعة هو عيد الفطر المبارك.

كما أعلن المعهد العربي الإسلامي في طوكيو، يوم غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر السعيد وأعلنت اندونيسيا ان غدا الجمعه اول ايام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شوال في أربعة جزر فيها. بالاضافة إلى الفلبين ودول البلقان والصين.

كما أعلن الأمين العام للشؤون الدينية بدولة غينيا، أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك في البلاد.

في حين أعلنت سلطنة بروناي وماليزيا في بيان رسمي عن تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس وبالتالي تعتبر أن الجمعة 30 رمضان هو المتمم لشهر رمضان وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم السبت.

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة على رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن شهر رمضان الجارى سيكون 29 يومًا، حيث ستكون نهايته اليوم الخميس، وستكون غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك غدًا الجمعة 17 جويلية، وذلك حسب الحسابات الفلكية. 

وقبل ذلك، أكد باحث فلكي أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، كما تشير إليه الدلائل الفلكية، بعد تسعة وعشرين يوما من شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور خالد بن صالح الزعاق، الباحث الفلكي، في هذه الأيام يتناقص ضوء القمر بسرعة متدرجة، وعندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى أكثر من 7 درجات فأقل ينطمس ضوءه ويحدث الاقتران، فيكون القمر في مرحلة سابقة لمرحلة الإهلال.

وبين الزعاق في تصريحات لموقع „العربية نت“، أنه منذ ولادة شهر رمضان المبارك والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب للشرق.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)