التحذير من لعبة أطفال تسبب السرطان و الفشل الكلوي.

p

زايوبريس:

حذر المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، من خطورة شراء لعبة للأطفال تدعى “برميل الوحل” أو ” Barrel O smile”، و التي تدخل المغرب عن طريق التهريب و تباع بثمن زهيد يصل إلى 10 دراهم.

و اللعبة هي عبارة عن قارورات صغيرة لعجينة سائلة ولزجة في ألوان متعددة، مخصصة للعب وتسلية الأطفال عن طريق رميها على الجدران أو الأرضيات.

و أوضح المركز في وثيقة تحذيرية، أن هذه اللعبة تحتوي في مكوناتها على اثنين من المواد الخطيرة على الأقل، منها المضاف الغذائي “تيترابورات الصوديوم” المعروف باسم ” البوراكس” و هي مادة كيميائية ضمن لائحة المواد الدولية المسببة للسرطان، حيث أكد المركز أن هذه المادة سامة جدا يمكن أن تتسبب في مشاكل جلدية و أخرى في الجهازين الهضمي و العصبي، زيادة عن آثار وخيمة على مستوى الكلي قد تصل إلى حد الفشل الكلوي.

كما أوضح المركز، أن هناك عنصرا آخر يدخل في تركيب هذه اللعبة السامة، و هو ما يسمى ب” كحول البولي فينيل”، والتي تسبب حكة لجميع الأغشية المخاطية في الجسم.

و جاء تحذير المركز الوطني لمحاربة التسمم و اليقظة الدوائية، بعد إصابة طفلين مغربيين بحالة تسمم بعد لمسهما للعبة ” Barrel O slime”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)