الجيش المغربي : قوة ضاربة في شمال إفريقيا

22

يعتبر الجيش المغربي من أقوى الجيوش العربية، ووفق الموقع الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية “غلوبال فاير باور”، فالجيش المغربي يمتلك مؤهلات جد ضخمة تجعله الأكثر تميزا وتفوقا على باقي الجيوش، حيث يتوفر على أحدث الأسلحة الأميركية والفرنسية كما أنه مجهز بأحدث التقنيات.

وحسب الموقع ذاته، فتتوفر القوة الجوية للمملكة على أزيد من 428 طائرة عسكرية إضافة إلى 133 طائرة هيليكوبتر، فضلا عن قوة بحرية مؤلفة من 6 فرقاطات و70 قاربا عسكريا وطرادة عسكرية واحدة، أما فيما يتعلق بالأسلحة البرية للجيش المغربي، فهي تتوزع حسب نفس الموقع بين 1348 دبابة وأكثر من 2120 مدرعة للقتال وأكثر من 192 قطعة مدفعية متحركة و72 جهازا لكشف الصورايخ.

هذا، ويتوفر المغرب على بطاريات الدفاع الجوي من طراز “سكايغارد تايب90″، الصينية الصنع والمكونة من مدافع عيار 35ملم وصوايخ “بي إل9″، كما اقتنى صواريخ جد متطورة و24 طائرة من نوع إف 16، بقيمة إجمالية بلغت 2.4 مليار دولار.

ووفق إحدى الدراسات التي أعدها المعهد الوطني للدراسات الأمنية في جامعة تل أبيب، فقد تصدر الجيش المغربي ميزان القوى ضمن دول شمال إفريقيا من حيث التسليح العسكري، ليصبح بذلك القوة العسكرية الأولى بالمنطقة.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)